سيو

كيفية تقليل معدل الارتداد “bounce rate” على موقعك الإلكتروني.

حافظ على معدل ارتداد منخفض، وهذه طريقة واحدة على الأقل ستحسب لصالحك. وأيضا حافظ على معدل الارتداد المرتفع لموقعك وقد تجد نفسك تحتل مرتبة أقل في محركات البحث 🙂 🙂 .بمعني وجود معدل ارتداد مرتفع  إذا لديك مشكلات أكثر من مجرد الترتيب للقلق بشأنه. 😉 سنشارك معك بعض النصائح والإستراتيجيات لمساعدتك في الحفاظ على الزوار على موقعك!

ما هو معدل الارتداد؟

وفقا لـشركة جوجل يتم تسجيل معدل الإرتداد في موقع Google Analytics عند تشغيلة على موقعك. معدل الارتداد هو ببساطة الجلسات المكونة من صفحة واحدة مقسومة على جميع الجلسات، يأتي هذا بدوره إلى نسبة مئوية من الجلسات على موقعك والتي لم تشاهد سوى صفحة واحدة على موقعك.

إذن ما هو معدل الارتداد الجيد؟ حسنا يمكن أن تختلف معدلات الارتداد قليلا اعتمادا على نوع موقع الويب. على سبيل المثال قد يرتفع معدل الارتداد المتوسط ​​لموقع التجارة إلكترونية بين 20-45٪ ، في حين قد تصل الصفحة المقصودة إلى 90٪ تذكر أن الأقل هو الأفضل. عادة ما يكون لمعظم المدونات معدل ارتداد أعلى عندما يبحث الأشخاص في المحتوى الخاص بك، وإذا لم يعثروا على ما يريدونه فسيغادرون.

كيفية العثور على معدل الارتداد الخاص بك

معدل الارتداد يظهر في حسابك على Google Analytics. هناك عدد غير قليل من الأماكن التي يمكنك رؤيتها باعتبارها نقطة بيانات أساسية ومهمة والتي قد ترغب في التحقق منها هي:

  1. السلوك> محتوي الموقع <جميع الصفحات > معدل الارتداد (راجع الصفحات التي لها معدل ارتداد أعلى أو أقل)
  2. الاكتساب> محتوي الموقع> القنوات> معدل الارتداد (راجع نوع حركة المرور التي لديها أقل معدل ارتداد)
  3. الاكتساب> محتوي الموقع   المصدر / الوسيط> معدل الارتداد (راجع معدل حركة الارتداد وسعر الإحالة الأقل)
  4. الاكتساب> AdWords> الحملات> معدل الارتداد (انظر كيف تسير حملتك في AdWords عندما يتعلق الأمر بمعدل الارتداد)

Behavior > All Pages > Bounce Rate )
Acquisition > Channels > Bounce Rate )
Acquisition > Source/Medium > Bounce Rate)
Acquisition > AdWords > Campaigns > Bounce Rate )

كيفية تقليل معدل الارتداد

فيما يلي 18 نصيحة قمنا بتجميعها (تستند كثيرا علي الاختبارات التي أجريناها على موقعنا) حول كيفية تقليل معدل الارتداد وتعزيز تفاعل المستخدمين على موقعك.

1. تحسين المحتوى أولا ثم الترافيك الخاص بك.

قبل تحسين مدونتك لتقليل معدل الارتداد، يلزمك أولا تحسين عدد الزيارات والمحتوى. يجب أن تهتم بالترافيك الذي تجلبه إلى مدونتك، لذا إذا كنت تدون تدوبنة حول WordPress وكانت جهودك لجلب الترافيك تجلب أشخاصا مهتمين بـ Joomla ، فلن ينخفض ​​معدل الارتداد بغض النظر عن عدد النصائح التالية التي تقوم بتطبيقها، وذلك ببساطة لأن عدد الزيارات المهتمه قليلة.

أحد إفضل التغييرات التي يمكنك إجراؤها هو تحسين جميع عناوينك (لكل من مشاركات المدونات والصفحات). على سبيل المثال بالنسبة العنوان التالي:

“كيفية تقليل معدل الارتداد على موقعك الإلكتروني 
ومع ذلك، فهذا عام جدا عندما يتعلق الأمر بجمهور مدونتنا. لماذا؟ لأن الترافيك والجمهور لدينا هم الأشخاص التي تهتم ببرنامج WordPress. نحن نشارك أيضا نصائح محددة للووردبريس. لذلك أعدنا تسمية العنوان قليلاً إلى:

كيفية تقليل معدل الارتداد على موقع الووردبريس الخاص بك.
ماذا يفعل هذا؟ فهو يساعد على زيادة جودة الزيارات التي تأتي من Google

سيرى الأشخاص الذين يبحثون أن هذه مقالة لمستخدمي الووردبريس، وليس فقط لأي شخص. قد يؤدي هذا إلى تقليل إجمالي عدد الزيارات ولكنه سيزيد من جودة الزيارات، وهذا بدوره يقلل من معدل الارتداد.

من التحسينات الأخرى الجيدة للترافيك معرفة البيانات التي جلبتها Google Analytics ومصادر الزيارات المتفاعلين (أدنى معدل ارتداد وأعلى مرات مشاهدة للصفحة لكل زيارة ومدة الزيارة) ،ثم الاستفادة من هذه المعلومات. يمكنك الوصول إلى هذه المصادر وحملهم على مشاركة محتواك أو التعاون في مقالة. بمعنى آخر استفد من البيانات المتوفرة لديك بالفعل.

2. تأكد من أن الخطوط ليست صغيرة جدا

إذا كان هناك شيء واحد يكرهه الناس فهو تحديق عيونهم في محاولة قراءة محتوى موقعك. لن يعمل الأشخاص على ضبط تركيزهم حتى يتمكنوا من قراءة محتوى مدونتك (بغض النظر عن مدى روعتها). وبدلا من ذلك من المرجح أن ينتهي الأمر بهم بترك موقعك.

إحدى الطرق السهلة لتغيير حجم خطك هي ببساطة إستخدام البرمجية التالية في قسم CSS في أداة تخصيص WordPress.

body {
font-size: 18px;
}

3. إضافة المقالات ذات الصلة إلى موقعك

إن إبقاء القارئ لفترة أطول دائما فكرة جيدة! ربما لم يكن المنشور الذي وصلوا إليه هو بالضبط ما كانوا يبحثون عنه أو أنهم يريدون قراءة المزيد. لذا يمكنك محاولة إضافه بعض منها على موقعك مع بعض المحتويات الأخرى ذات الصلة. يتم ذلك عادة في نهاية مشاركات المدونة.

هناك الكثير من الإضافات وظيفتها الموضوعات ذات الصلة للووردبريس ليست كبيرة عندما يتعلق الأمر بالأداء.

ونحن نتفق تماما! إذا انتقلت إلى نهاية المدونة هذه، فستلاحظ أن لدينا ما نطلق عليه مقالات ذات صلة، ولكن يمكن أن يكون أفضل بالفعل حيث يمكنك اختيار ما تريد أن يراه القراء حقا.

4. تخصيص صفحة الخطأ 404 الخاصة بك

صفحة الخطأ 404 هي الصفحة التي تظهر عندما يتابع الزائر رابطا غير صالح إلى موقعك على الويب – وهو رابط ليس لديه أي محتوى عليه. تشير صفحة خطأ WordPress 404 الافتراضية إلى ما يلي:

لا يمكن العثور على هذه الصفحة. يبدو أنه لم يتم العثور على شيء في هذا الموقع. ربما حاول البحث؟

اعتمادا على المظهر الذي تقوم بإدارته، قد يدرج أيضا روابط لصفحات الموقع، والفئات، والمؤلفين، والمشاركات حسب الشهر. هذا ليس مفيدا حقا لأنه يقدم الكثير من المعلومات، بدلا من إعطاء الزائر إجراء سهلا يمكنهم اتباعه. الهدف من صفحة 404 هو منع الارتداد والحصول على المعلومات التي كانوا يبحثون عنها.

هنا في سيو بالعربي، نحاول أن نحصل على القليل من الإبداع باستخدام صورة 404 ، ومع ذلك نوفر للمستخدم معلومات مفيدة. لقد أخبرناهم بأن الصفحة لم يتم العثور عليها ويمكنهم الرجوع إلى الصفحة الرئيسية أو استخدام البحث أدناه. كما أننا نعرض أحدث مشاركات المدونة الخاصة بنا ونوفر طريقة للاتصال بنا إذا احتاجوا إلى مساعدة إضافية.

لتخصيص صفحة 404 يمكنك إنشاء صفحة 404.php أو تعديلها. وتشمل معظم القالب بنيت مسبقا. أو استخدم إضافة للوردبريس مجانية مثل 404page والذي يسمح لك بتخصيصه بسهولة دون الحاجة إلى معرفة أي كود.

5. التحقق من وجود أخطاء إملائية.

تخبر الأخطاء المطبعية الشائعة وأخطاء التدقيق الإملائي في مشاركات المدونة زائري موقعك بشيء واحد لا تهتم كثيرا بالمحتوى الخاص بك. لتدوين مشاركتك عدة مرات من المحتمل جدا أن يتم حل هذا الأمر بمعدل ارتداد أعلى. كما أنه يقلل من مصداقيتك وببساطة غير محترف.

الآن بالطبع يخطئ الجميع بنشر الكثير من المحتوى، وبغض النظر عن مدى حذرنا تحدث الأخطاء المطبعية. الشيء المهم هو تنفيذ نظام أو سير عمل للحد من هذه الأخطاء. وفيما يلي بعض الاقتراحات.

اعتاد على التحقق من مشاركتك في القواعد، والأخطاء المطبعية، والأخطاء الإملائية مرتين على الأقل قبل الضغط على زر النشر .
إذا شاهد شخص ما خطأ مطبعيا على موقعك وأخرجه منك فلا تخيفه، بل عليك فقط إصلاحه. (ولا تنس مسح ذاكرة التخزين المؤقت لهذه الصفحة على موقع الووردبريس بعد ذلك. وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تروج لمحتواك على الشبكات الاجتماعية .
استخدم ملحق متصفح كروم مثل Grammarly للغة الإنجليزية ولإضفات التاليه للغة العربية Firefox و Google Chrome. لماذا ؟ لأنه سيساعدك ببساطة في ملاحظة الأشياء التي قد تفوتك، وسوف تقوم علي تسريع سير عملك فى الكتابة.

6. افتح “الارتباطات الخارجية” في علامات التبويب الجديدة.

يعتبر الارتباط بمواقع أخري كبيرة أمرا رائعا – حيث يتيح لك توفير محتوى أكثر قيمة للقارئ. قد يكون الارتباط بمصادر خارجية عالية الجودة مفيدا للسيو أيضا، ولكنه أيضا يأخذ زوار موقعك بعيدا عن موقعك إلا إذا قمت بتعيين الروابط لفتح في نافذة أو علامة تبويب جديدة.

قد يكون هذا موضوعا مثيرا للجدل بالنسبة للبعض، وهناك بالتأكيد حجج جيدة حول سبب عدم وجود روابط مفتوحة في النوافذ الجديدة. ومع ذلك يساعد هذا على تقليل معدل الارتداد ويبقي القراء على عيوننا على المحتوى لفترة أطول.

لجعل الروابط الخاصة بك مفتوحة في علامة تبويب جديدة، ما عليك سوى التحقق من “فتح الرابط في علامة تبويب جديدة” عند إضافة عنوان URL المقصود الخاص بك في محرر WordPress (كما هو موضح أدناه).

افتح الرابط في نافذة جديدة
افتح الرابط في نافذة جديدة

لإجراء ذلك يدويا في عرض “النص” ، يمكنك إضافة “target =” _ blank “إلى الرابط.

مثال: <a href=”https://domain.com” target=”_blank”>external site resource</a>

يمكنك أيضا معرفة ما فائده الروابط الخارجية لمواقعك  عبر هذا الرابط

7. روابط داخلية ذات صلة في أنحاء التدوينة.

لا يقتصر الأمر على الربط الداخلي لممارسات تحسين محركات البحث، بل يمكن أن يساعد أيضا في تقليل معدل الارتداد على موقعك بشكل كبير. بالنسبة إلى غير المدركين فإن الربط الداخلي يربط ببساطة من صفحة ويب واحدة على موقعك الإلكتروني إلى موقع آخر. أنت توجه قرائك إلى مورد آخر على موقعك على الويب؛ حتى يكون لديهم شيء لتصفحه بعد مشاهدة الصفحة الأولى هذه.

يعمل الرابط الداخلي داخل مدونتك ذات صلة بعنوان آخر. طريقة سهلة للقيام بذلك هي ببساطة من خلال البحث في المحتوى الموجود لديك عند إضافة رابط. على سبيل المثال ،أدناه بحثنا عن تحسين محركات البحث، وربطنا داخليا قائمة السيو.

ومع ذلك ، وكما هو الحال مع جميع الأشياء لا تحاول ربط العبارات غير الملائمة فقط من أجل إضافة المزيد من الروابط الأخرى. الكثير من هذه الروابط يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على معدل الارتداد والسيو.

8. التحقق من توافق موقعك عبر جميع المتصفحات أو البعض.

لو أنك تفضل متصفح ما  فهذا لا يعني أن زائريك يستخدمون نفس المتصفح. هذا هو السبب في أنه من المهم التحقق من توافقك موقعك. يمكن لبعض تصميمات مواقع الويب أن تكون غريبة بعض الشيء على المتصفحات الأقل شيوعا، مثل Internet Explorer.

في ما يلي بعض الأدوات المفيدة التي يمكنك استخدامها لاختبار موقع WordPress في جميع المتصفحات في وقت واحد:

BrowserStack
Browserling

ومع ذلك ، من المهم أيضا أن تأخذ في الاعتبار وقت التطوير ومدى جمهور المشاهدين هناك بالنسبة إلى مشكلة معينة في المتصفح. على سبيل المثال ، لنفترض أن موقعك على WordPress يحصل على نصف مليون زائر شهريا من متصفح ما. إذا كانت هناك مشكلة في العرض بطريقة غير صحيحة على متصفح أخر تحصل منه على 1000 وكنت تعلم أن الأمر سيستغرق بعض الوقت الضخم لإصلاحه، فقد يكون من الأفضل التركيز على المهام الأكثر أهمية.

لكن اتخاذ هذا القرار مع البيانات! يمكنك إلقاء نظرة بسهولة على Google Analytics ضمن تقرير “Audience → Technology → Browser & OS” ورؤية عدد الزوار القادمين من كل متصفح وإصدارهم المحدد.

توافق موقعك عبر جميع المتصفحات

9. الهاتف الجوال.

من الممكن أن يرتد أكثر من نصف عدد الزيارات لمجرد أنهم لا يستطيعون التنقل بشكل صحيح عبر موقع الويب الخاص بك. لحسن الحظ معظم موضوعات ووردبريس اليوم تستجيب للجوالات. ولكن يجب عليك دائما اختبار هذا بنفسك. نوصي باستخدام أداة اختبار التناسب للجوال من Google. سيساعد هذا أيضا على طمأنتك بأن موقعك آمن لفهرسة الجوال لأول مرة (SEO).

10. كن حذرا مع الإعلانات

تعتمد الكثير من المواقع على الإعلان لجني المال، وهو أمر مفهوم تماما. ومع ذلك فمن المهم أن تتذكر أن الإعلانات الدخيلة والمزعجة يمكن أن تؤثر بشكل خطير على معدل الارتداد. إعلانات تشغيل تلقائي خاصة. تذكر ليس كل شخص لديه حواجز منبثقة مثبتة. على الرغم من أن معظم المتصفحات تحاول الآن فرض هذا.

فيما يلي مثال أدناه لبعض الإعلانات المزعجة للغاية. أولا لدينا “تحذير ملفات تعريف الارتباط”. وهذا ضروري لأسباب قانونية، ومع ذلك يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضا عند الاقتران بالإعلانات بسبب مساحة الشاشة. يوجد بعد ذلك إعلان بانر كبير جدا في الجزء العلوي من الموقع وآخر بعد وضع الصورة الافتتاحية للصورة. أكثر من نصف موقع الويب بالكامل هو الإعلانات عندما تهبط عليها أولا. غير جيد!

جرب استخدام عدد أقل من الإعلانات في مواضع مختلفة واطلع على مدى تأثيرها في معدل الارتداد لتلك الصفحة. قد تكتشف أن الزائرين تهبط إالي صفحتك الرئيسية ويغادرونها فجأة. في الواقع قد تؤدي إزالة بعض الإعلانات إلى زيادة أرباحك. تسمح لك إضافات الووردبريس مثل Ad Inserter باختبار مواضع إعلانات مختلفة بسهولة. أو يمكنك استخدام أداة اختبار مجانا مثل Google Optimize. نحن في الواقع نستخدم هذا في سيو بالعربي وأحبه.

11. هيكل المحتوى الخاص.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها لتنظيم المحتوى الخاص بك بحكمة للمساعدة في تقليل معدل الارتداد. الأول هو استخدام عناوين منشورات المدونات والعناوين الفرعية. يمكن للمشاركات الضخمة المتعمقة كهذه أن تحمل الكثير من المعلومات. كل هذه المعلومات تحتاج إلى نوع من البنية لتستهل الإستيعاب، وإلا سيكون من الصعب على الزائرين استيعاب كل ذلك مما يؤدي إلى ارتداد الزائر.

قم بإنشاء منشورات مدونتك باستخدام العناوين (H2) والعناوين الفرعية (H3 و H4 و H5). على سبيل المثال ، في هذا المنشور ، نستخدم مزيجا من عناوين H2 و H3. ودائما يكون عنوان H1 واحد في أعلى الصفحة “العنوان”.

إذا كنت تريد حقا أن يقرأ القراء المحتوى الخاص بك، فأنت بحاجة إلى تقسيم المحتوى الخاص بك إلى فقرات أقصر. أربع جمل عادة الطول الموصى به. يمكن أن يختلف هذا أيضا حسب نوع المحتوى الذي تنشره.

12. صور بألف كلمة

ربما لا نحتاج إلى التوسع في هذا الأمر كثيرا، ولكن الصور تتحدث عن ألف كلمة. لذا بدلا من إثارة جمهورك بأربعة الاف كلمة (طول المحتوى ليس هو العامل الأكثر أهمية)، يمكنك إلهامهم بالصورة. إذا قمت بالتمرير لأعلى في هذا المنشور ، فسوف تلاحظ أنه بالنسبة لكل نصيحة قمنا بمشاركتها ، توجد دائما صورة مع مثال.

تواجه صعوبة في العثور على الصور؟ تحقق من هذه الأماكن الرائعة للحصول على صور عالية الجوده بدون حقوق الملكية لموقعك. نحن أيضا من كبار المعجبين ب Iconfinder وفي الواقع ، استخدمهم الكثير في صورنا المميزة.

تأكد أيضا من أن صورتك ستلعب بشكل جيد مع تخطيط المحتوى الخاص بك أيضا. نوصي دائما باستخدام الصور ذات العرض الكامل عندما يكون ذلك ممكنا وملء منطقة المحتوى بالكامل. هذا عادة ما يكون أسهل على العيون ويجعل المحتوى أكثر سهولة. ولا تنس تحسين الصور للحصول على أداء أفضل.

13. التركيز على ما هو مهم

المحتوى الخاص بك هو الجزء الأكثر أهمية في موقع الويب الخاص بك. توجيه انتباه المستخدمين إلى المحتوى، لا تصرف انتباههم باستخدام 20 أداة أو عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ما. اجعل محتواك أكثر الأجزاء أهمية في صفحتك. إذا كان هناك الكثير من الانحرافات، يمكنك أن تقول لمعدل الارتداد وداعا.

تتمثل إحدى طرق تقليل معدل الارتداد في معالجة المحتوى الخاص بك.
بعد توجيه انتباههم تأكد من أن المحتوى الخاص بك هو في الواقع مفيد ومفيد للقارئ بطريقة ما وإلا فسيغادرون وليس هناك سبب ليعودوا. باختصار أنشئ محتوى مفيدا دائما تريد قراءته بنفسك. لذلك في المرة التالية التي يزور فيها زائر موقعك، سيحبه كثيرا لدرجة أنهم لن يريدون المغادرة. بدلا من ذلك سيريدون المزيد فقط.

14. تنفيذ البحث الداخلي دائما

إذا أصاب زائر موقعك ولم يعثر على ما يبحث عنه، فربما تكون قد ارتكبت خطأ. ولكن الطريقة التي يمكنك من خلالها استرداد قيمة هذا الزائر والحفاظ على ذلك الزائر من الارتداد هي تنفيذ البحث الداخلي على موقعك. هذا هو الأرجح الشيء الأخير الذي سيحاول الزائر قبل مغادرته.

بشكل افتراضي، يجب أن يتضمن موقعك علي أداة بحث متوفرة يمكنك إعدادها في أي موقع. قد يحتوي المظهر الخاص بك أيضا على مواقع إضافية مدمجة يمكنك استخدامها للبحث. ولكن مهما فعلت لا تزيل وظيفة البحث من موقعك على الإطلاق!

15. سرعة الموقع الخاص بك 

سرعة تحميل الصفحة هي عامل مؤثر جدا في معدل الارتداد. ببساطة كلما زادت سرعة تحميل موقعك على الويب انخفض معدل الارتداد. تفقد مواقع الويب التي تستغرق أكثر من 3 ثوان فورا 40٪ من عدد الزيارات. و 79٪ من الزوار غير الراضين لا يعودون أبدا إلى المواقع البطيئة!. بالإضافة أن هذا الموضوع سوف يأثر عليك كثير من ناحيه السيو.

يمكنك معرفة المذيد عن تأثير وقت تحميل موقعك وسرعتة علي ترتيبك فى محركات البحث

للحصول على سرعات فائقة حقا، تحتاج إلى مضيف (الاستضافه) لموقعك مميز . يمكنك إستخدام Google Cloud Platform مما يعني أن مواقع WordPress الخاصة بك يتم تسليمها عبر واحدة من أكبر الشبكات في العالم، ويتم تحميلها من مراكز بيانات ذات زمن استجابة منخفض قريبة من زوار موقعك. يمكنك معرفة المذيد

ملخص

نأمل أن تكون هذه النصائح حول كيفية تقليل معدل الارتداد على موقع فى الووردبريس مفيدة. إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد، فقد أنجزنا دورنا في تقليل معدل الارتداد الخاص بنا. 😉 الآن حان دورك. أي منها ستنفذ على موقعك اليوم؟ أو هل رأيت أي تحسينات أخرى تحدث فرقا كبيرا؟ إذا كان الأمر كذلك، فأخبرنا أدناه في التعليقات.

السابق
طول المحتوي المناسب.. 5 أشياء أكثر أهمية للمحتوى الخاص بك من طول المحتوى
التالي
كيفية بناء الروابط الخلفية Backlinks بطريقة صحيحة في 2018

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. محمد احمد قال:

    شكرا لكم .. استفدت من هذه المقالة لأني اواجه تلك المشكلة في موقعي

اترك تعليقاً